Admin
عدد الرسائل : 73 تاريخ التسجيل : 02/12/2007
| موضوع: كلمة القمص اسحق بدروس راعي الكنيسة عن صوم يونان الإثنين فبراير 18, 2008 11:11 am | |
| بين صوم يونان وصوم نينوي كلمة القمص اسحق بدروس راعي الكنيسةالسيدة العذاء مريم عن صوم يونان ويتحدث فيها عن نقطتين وهما : 1)صوم يونان 2)صوم اهل نينويعلي النحو التالي اولا:صوم يونان النبيمكث يونان النبي في بطن الحوت ثلاثةايام وثلاثة ليالي،وبالتاكيد كان يونان النبي بدون اكل او شرب في جوف الحوت
فيقول الكتاب المقدس في .(يونان 17:1) "وَأَمَّا الرَّبُّ فَأَعَدَّ حُوتًا عَظِيمًا لِيَبْتَلِعَ يُونَانَ. فَكَانَ يُونَانُ فِي جَوْفِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالي"
ونلاحظ في "فَصَلَّى يُونَانُ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِ مِنْ جَوْفِ الْحُوتِ، 2 وَقَالَ: «دَعَوْتُ مِنْ ضِيقِي الرَّبَّ، فَاسْتَجَابَنِي. صَرَخْتُ مِنْ جَوْفِ الْهَاوِيَةِ، فَسَمِعْتَ صَوْتِي."
ان صلاتة هذة كانت سببا في ان الرب "وَأَمَرَ الرَّبُّ الْحُوتَ فَقَذَفَ يُونَانَ إِلَى الْبَر"يونان(10:2) ليكن ذلك درسا لنا حيث ان صلواتنا اثناء الصوم لها فاعلية قوية جدا قادرة ان تلين قلب اللة علينا فينقذنا من كل الشرور حتي لو كنا في جوف الـهـاوية وتجعل اللـة يغفر لنا كل الماضي السئ ويرجعنا الي رتبتنا الاولي كما فعل مع يونان فيقول الكتاب المقدس في الاصحاح الثالث من سفر يونان " 1 ثُمَّ صَارَ قَوْلُ الرَّبِّ إِلَى يُونَانَ ثَانِيَةً قَائِلاً: 2 «قُمِ اذْهَبْ إِلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ، وَنَادِ لَهَا الْمُنَادَاةَ الَّتِي أَنَا مُكَلِّمُكَ بِهَا». ثانيا:صوم اهل نينوي
يقول الكتاب المقدس في الاصحاح الثالث من سفر يونان النبي 3 فَقَامَ يُونَانُ وَذَهَبَ إِلَى نِينَوَى بِحَسَبِ قَوْلِ الرَّبِّ. أَمَّا نِينَوَى فَكَانَتْ مَدِينَةً عَظِيمَةً ِللهِ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ. 4 فَابْتَدَأَ يُونَانُ يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَاحِدٍ، وَنَادَى وَقَالَ: «بَعْدَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا تَنْقَلِبُ نِينَوَى». 5 فَآمَنَ أَهْلُ نِينَوَى بِاللهِ وَنَادَوْا بِصَوْمٍ وَلَبِسُوا مُسُوحًا مِنْ كَبِيرِهِمْ إِلَى صَغِيرِهِمْ. 6 وَبَلَغَ الأَمْرُ مَلِكَ نِينَوَى، فَقَامَ عَنْ كُرْسِيِّهِ وَخَلَعَ رِدَاءَهُ عَنْهُ، وَتَغَطَّى بِمِسْحٍ وَجَلَسَ عَلَى الرَّمَادِ. 7 وَنُودِيَ وَقِيلَ فِي نِينَوَى عَنْ أَمْرِ الْمَلِكِ وَعُظَمَائِهِ قَائِلاً: «لاَ تَذُقِ النَّاسُ وَلاَ الْبَهَائِمُ وَلاَ الْبَقَرُ وَلاَ الْغَنَمُ شَيْئًا. لاَ تَرْعَ وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً. 8 وَلْيَتَغَطَّ بِمُسُوحٍ النَّاسُ وَالْبَهَائِمُ، وَيَصْرُخُوا إِلَى اللهِ بِشِدَّةٍ، وَيَرْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيئَةِ وَعَنِ الظُّلْمِ الَّذِي فِي أَيْدِيهِمْ، 9 لَعَلَّ اللهَ يَعُودُ وَيَنْدَمُ وَيَرْجعُ عَنْ حُمُوِّ غَضَبِهِ فَلاَ نَهْلِكَ». 10 فَلَمَّا رَأَى اللهُ أَعْمَالَهُمْ أَنَّهُمْ رَجَعُوا عَنْ طَرِيقِهِمِ الرَّدِيئَةِ، نَدِمَ اللهُ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمَ أَنْ يَصْنَعَهُ بِهِمْ، فَلَمْ يَصْنَعْهُ.
ونلاحظ هنا
1)ان الصوم كان بدون اكل او شرب وكل المدينة العظيمة صامت من كبيرهم الي صغيرهم من الملك لاقل واحد بل وحتى البهائم والبقر والغنم
وغير واضح ما اذا كانوا قد صاموا اربعين يوما بالتمام ام قرب الاربعين وهل صاموها كما صامها السيد المسيح مثلا او موسي النبي او ايليا النبي ولكن اغلب الظن انهم صاموها يوم بيومة كما فعل حزقيال النبي في صومة حيث كان يآكل وجبة واحدة في اليوم ولكن عى العموم يهمنا هو ان الجميع صاموا وتابوا عن اعمالهم فدفع اللة غضبة عنهم ولم يصنع بهم اي شئ ردئ
2)ان اهل نينوي جميهم حتى ملكهم تآثروا بمناداة يونان ـــ وربما لم يكونوا قد سمعوا عنة من قبل ـــ وامنوا باللة وجميعهم اتضعوا ولبسوا مسوحا حتي الملك الذي قام عن عرشة والتف بمسح وجلس علي الرماد
3)والجميل هنا ان الجميع صاموا الاطفا والشباب وكبار السن فلا يمتنع احد من الصوم بحجة انة قد شاخ او انة مازال في سن النمو او........الا بالطبع الذي عندة مرض او ظرف يمنعة عن الصومالقمص/اسحق بدروس راعي كنيسة السيدة العذراء مريم بالمناشي | |
|